• Facebook
  • Twitter
  • Google+
  • YouTube
  • RSS
  • فعالياتنا
  • مشاريعنا
  • إصداراتنا
  • من نحن

اللقاء (6) لمركز تفسير بعنوان ( موسوعة التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم)

عقد مركز تفسير للدراسات القرآنية اللقاء السادس لملتقى أهل التفسير يوم الإثنين في 25/10/1431بعد صلاة العشاء مباشر, في ديوانية الأستاذ عبدالله الشدي, بحي النفل بالرياض.
وقد كان ضيف اللقاء
فضيلة الشيخ الدكتور مصطفى مسلم _أستاذ الدراسات القرآنية بجامعة الشارقة سابقاً، والمشرف على إصدار هذه الموسوعة_  وقد أدار اللقاء الأستاذ ياسر الشيباني المذيع بإذاعة القرآن الكريم .
وقد بدأ اللقاء الساعة الثامنة والنصف مساء، حيث رحب الأستاذ ياسر الشيباني بالحضور، وعرف بضيف اللقاء وذكر شيئاً من مؤلفاته وأعماله، ثم ألقى مدير عام مركز تفسير الدكتور عبدالرحمن بن معاضة الشهري كلمة ترحيبية رحب فيها بالضيف والحضور وشكرهم على حضورهم اللقاء .
كما شكر الأستاذ عبدالله بن محمد الشدي الذي تكرم باستضافة اللقاء في ديوانيته، بارك الله له في ماله وأهله وجزاه خيراً .
ثم بدأ الضيف حديثه عن مشروع (التفسير الموضوعي لسور القرآن الكريم) الذي صدر عن جامعة الشارقة في عشرة مجلدات مؤخراً. وذكر كيف بدأت فكرة هذا الكتاب تختمر في ذهنه منذ كان يدرِّس مادة التفسير الموضوعي لطلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قبل أكثر من عشرين سنة، ثُمَّ لما تَمَّت الموافقة على تشكيل مجموعة بحوث الكتاب والسنة بجامعة الشارقة وتوليه رئاستها، شرع في الإعداد لإنجاز هذا المشروع، ووضع الخطط التنفيذية لذلك، وتشكيل فريق علمي لذلك، واستكتاب عدد من الباحثين المتخصصين في الدراسات القرآنية، ثم موافقة جامعة الشارقة على طباعة هذا الكتاب على نفقتها .
ثم انتقل الضيف للحديث عن مشروع جديد يتمنى أن يتم القيام به؛ ليكون مكملاً للمشروع الأول وهو موسوعة موضوعات القرآن الكريم وتفسيرها تفسيراً موضوعياً.  وألقى الضوء على بعض الأفكار حول هذا المشروع.
ثم فتح الباب للمداخلات والتعقيبات بعد ذلك.
وقد عقب على هذه المحاضرة الدكتور زاهر بن عواض الألمعي والدكتور زيد عمر عبدالله وهما ممن ألف في التفسير الموضوعي ، بل إن الدكتور زاهر الألمعي يعتبر من أقدم من كتب في التفسير الموضوعي كتابه (دراسات في التفسير الموضوعي) حيث كتب كتابه لطلابه في جامعة الإمام ولم يكن بين أيدهم سوى مذكرات الدكتور الكومي التي كانت تدرس في جامعة الأزهر حينها، ثم صدر بعد ذلك كتاب الدكتور عبدالستار فتح الله سعيد وكتاب الدكتور مصطفى مسلم وغيرها.
وقد حضر اللقاء ما يقارب مائة شخصية من المتخصصين والمهتمين بالدراسات القرآنية في الرياض وخارجها كالأستاذ الدكتور زاهر بن عواض الألمعي الأستاذ بجامعة الإمام سابقاً والأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع الأستاذ بجامعة الإمام والأستاذ الدكتور زيد عمر عبدالله والأستاذ الدكتور عادل بن علي الشدي والأستاذ الدكتور شافع الحريري والدكتور ناصر المنيع الأساتذ بجامعة الملك سعود والأستاذ الدكتور بدر البدر من جامعة الإمام وغيرهم من الأساتذة الفضلاء المتخصصين ، وحظي اللقاء بمداخلات وتعقيبات علمية قيمة من الحضور أثرت اللقاء ، وفتحت الباب لكثير من الأفكار القيمة لإنجاح المشروعات المطروحة .
وقد تم توثيق اللقاء صوتاً وصورة.
 
شاهد اللقاء من هنا

 

السابق
اللقاء (4) لمركز تفسير بعنوان (مسيرة البحث العلمي في الدراسات القرآنية المعاصرة)
التالي
اللقاء (7) لمركز تفسير بعنوان ( القرآن الكريم في دراسات المستشرقين: رؤية معاصرة)