• Facebook
  • Twitter
  • Google+
  • YouTube
  • RSS
  • فعالياتنا
  • مشاريعنا
  • إصداراتنا
  • من نحن

إصداراتنا

• مختصرات محررة (1): المختصر في التفسير: تفسير مختصر محرر للقرآن الكريم قام بإعداده ومراجعته نخبة من أبرز المتخصصين في الدراسات القرآنية من مختلف دول العالم الإسلامي بإشراف مركز تفسير للدراسات القرآنية, ومن أهم ما تميز به: وضوح العبارة وسهولتها, والاقتصار على تفسير الآيات وبيان معانيها دون دخول في مسائل القراءات والإعراب والفقه ونحو ذلك, وانتهاج منهج سلف الأمة رضوان الله عنهم باتباع ما دل عليه القرآن والسنة, وتحري المعنى الأرجح عند الاختلاف, مع مراعاة ضوابط التفسير وقواعد الترجيح, وشرح المفردات القرآنية أثناء التفسير وتلوين الشرح بلون مختلف ليسهل الوقوف عليه لمن أراده , وسياق جملة من هدايات الآيات وفوائدها بما يعين على تدبرها وتمام الانتفاع بها, تحت عنوان مستقل: من فوائد الآيات, والتقديم بين يدي كل سورة ببيان موضع نزولها ومقصدها ومحورها العام الذي تدور حوله, وجمع ما سبق كله وكتابته على حاشية المصحف الشريف ليكون عونًا لقارئ القرآن على فهم كلام الله تعالى بأيسر طريق دون حاجة للرجوع إلى كتاب آخر , ثم نشر الكتاب وبيعه بسعر منخفض ليعم النفع به ويسهل اقتناؤه على جميع الناس.
 
 
نصوص تراثية (1): الزيادة والإحسان في علوم القرآن:  أوسع كتاب في علوم القرآن, جمع فيه مؤلفه جميع موضوعات علوم القرآن التي ذكرها السابقون في كتبهم وزاد عليها، ولذا يعتبر كتابه أكبر موسوعة في علوم القرآن الكريم (10 مجلدات).
 
 
نصوص تراثية (2): مواقع العلوم في مواقع النجوم: من الكتب النفيسة المصنفة في علوم القرآن, ومن أهم مصادر السيوطي في كتابه الإتقان في علوم القرآن, قام المركز بطباعته طبعة خاصة لدورة علمية في المسجد الحرام في شهر شعبان سنة 1434هـ.
 
 
نصوص تراثية (3): فهم القرآن للحارث المحاسبي: من أقدم مصنفات علوم القرآن, نقل عنه العلماء وأفادوا منه, وكان في طبعته الأولى نقص وسقط تم استدراكه في هذه الطبعة التي يصدرها المركز.
 
معاجم وموسوعات (1): المعجم المفهرس الشامل لألفاظ القرآن الكريم: معجم دقيق لجميع ألفاظ القرآن (الكلمات والأدوات), يؤدي خدمة عظيمة للباحثين في القرآن وعلومه ولغته, قام به مجموعة من الباحثين بإشراف المركز , تم فيه استدراك ما فات المعاجم السابقة من الخلل والقصور (مجلدين).
 
 
معاجم وموسوعات (2): معجم الرسم العثماني: معجم فريد في مجال الدراسات القرآنية, يعنى برصد طريقة كتابة الألفاظ القرآنية في الرسم العثماني, من خلال أهم مصادر علم رسم المصحف وأقدم النسخ المخطوطة للمصاحف في العالم, ورتبت كلماته على حروف المعجم, وهو عمل لا مثيل له في المكتبة الإسلامية (9 مجلدات).
 
معاجم وموسوعات (3): موسوعة التفسير الموضوعي: عمل علمي ضخم تناول الموضوعات التي ذكرت في القرآن الكريم وبلغت نحو 360 موضوعًا, بالدراسة والتحليل والبيان, شارك فيه نخبة من الباحثين المهتمين بالدراسات القرآنية حول العالم, ويشرف عليه هيئة استشارية تضم أبرز المتخصصين في الدراسات القرآنية, ويقع في 36 مجلدًا مع موقع الكتروني خاص به وتطبيق للأجهزة الذكية.
 
دراسات تأصيلية (1): اختلاف السلف في التفسير بين التنظير والتطبيق: دراسة تأصيلية تتعلق بمنهج السلف في التفسير وتركز على بيان أسباب اختلافهم في التفسير وأنواع ذلك الاختلاف والمنهج العلمي الصحيح في التعامل معه,  وهي في الأصل رسالة علمية (ماجستير).
 
 
دراسات تأصيلية (2): الركيزة في أصول التفسير: متن علمي مركز في أصول وقواعد علم أصول التفسير, قام المركز بطباعته طبعة خاصة لدورة علمية في المسجد الحرام في شهر شعبان سنة 1434هـ.
 
 
دراسات تأصيلية (3): أهمية علم الأصوات اللغويـة في دراسة علم التجويد: دراسة تأصيلية مركزة تهدف إلى بيان أهمية علم الأصوات اللغوية في دراسة موضوعات علم تجويد القرآن الكريم, وتبرز ما حققه علماء التجويد من أفكار صوتية وما وصلوا إليه من حقائق علمية قبل أن تظهر الدراسة الآلية للأصوات.
 
 
دراسات تأصيلية (4): المسائل المشتركة بين علوم القرآن وأصول الفقه: دراسة تأصيلية مبتكرة تعنى بجمع المسائل التي اشترك في بحثها علماء أصول الفقه وعلوم القرآن وبحثوها في مؤلفات هذين العلمين, وتبين أثرها على تفسير القرآن الكريم, وهي في الأصل رسالة علمية (دكتوراه).
 
 
دراسات تأصيلية (5): الاستدلال في التفسير منهج ابن جرير الطبري في الاستدلال على المعاني في التفسير: دراسة تأصيلية مهمة تتناول منهج شيخ المفسرين الإمام ابن جرير الطبري في الاستدلال على المعاني من خلال تفسيره, وتبرز معالم ذلك المنهج وطرائقه وضوابطه بصفة تفصيلية تطبيقية تقدم فائدة عظيمة للدارسين والمتخصصين في هذا العلم.
 
 
 
دراسات علمية (1): مقالات في علوم القرآن وأصول التفسير (1-2): مجموع يضم مقالات علمية متفرقة في علوم القرآن وأصول التفسير كتبها د. مساعد الطيار في المنتديات الالكترونية وغيرها, وهو من المتخصصين المتميزين في مجال الدراسات القرآنية.
 
 
 
دراسات علمية (2): أسانيد نسخ التفسير والأسانيد المتكررة في التفسير: دراسة علمية متخصصة في النسخ الحديثية التفسيرية والأسانيد المشهورة التي تروى بها آثار التفسير, وتبين منزلتها من القبول والرد, وهي في الأصل رسالة علمية (ماجستير).
 
 
دراسات علمية (3): الموصول لفظًا المفصول معنى في القرآن الكريم: دراسة علمية لموضوع لطيف من موضوعات علوم القرآن يحصل بمعرفته حل لإشكالات كثيرة, وقد قال عنه السيوطي: هو نوع مهم جدير أن يفرد بالتصنيف. والدراسة في الأصل رسالة علمية (ماجستير).
 
 
دراسات علمية (4): علوم القرآن عند الإمام الشاطبي: شرح علمي يتناول بالتحرير والبيان المقدمات المتعلقة بعلوم القرآن في كتاب الموافقات للشاطبي.
 
دراسات علمية (5): بحوث المؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية: مجموع في 5 أجزاء يشتمل على نخبة متميزة من الأبحاث والأوراق العلمية المقدمة للمؤتمر الدولي لتطوير الدراسات القرآنية المنعقد بجامعة الملك سعود سنة 1434 بتنظيم كرسي القرآن وعلومه بالجامعة بالتعاون مع مركز تفسير للدراسات القرآنية.
 
 
دراسات علمية (7): بحوث محكمة في علوم القرآن وأصول التفسير: مجموع يشتمل على بحوث ودراسات علمية متخصصة في علوم القرآن نشرها د. مساعد الطيار في مجلات علمية محكمة, نعيد نشرها في مجموع واحد لتقريب الإفادة منها وتيسير وقوف الباحثين والمشتغلين بالدراسات القرآنية عليها.
 
 
دراسات نقدية (1): آثار الاستشراق الألماني في الدراسات القرآنية: دراسة نقدية استقرائية لجهود المستشرقين الألمان العلمية في مجال الدراسات القرآنية, ترصد إنتاجهم وتعرِّف به وتبين مناهجهم ومواضعهم من الإجادة والقصور والإنصاف والتعصب, والدراسة في الأصل رسالة علمية (دكتوراه).
 
 
دراسات نقدية (2): القرآن الكريم وعلومه في الفيلم الوثائقي: مجموعة من المقالات حول أهمية استثمار الفيلم الوثائقي وتوظيفه في خدمة القرآن الكريم وعلومه, وواقع الفيلم الوثائقي القرآني وآفاق تطويره, ونقد بعض التجارب والمشاريع في هذا المجال, كتب هذه المقالات نخبة من الباحثين والنقَّاد والمخرجين من دول عربية مختلفة بطلب من مركز تفسير للدراسات القرآنية, وهي إضافة نوعية لمكتبة الدراسات القرآنية ودعوة لمزيد من الاهتمام بهذا الحقل المعرفي المؤثر في صياغة المفاهيم وبناء الأفكار عند جمهور المتلقين.
 
 
دراسات نقدية (3): القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية: دراسة نقدية استقرائية لما كتبته الموسوعات العلمية اليهودية عن القرآن الكريم وعلومه (الورقية والالكترونية) باللغة العبرية وغيرها, تترجم نصوصها من مصادرها الأصلية وتفند شبهاتها وترد عليها. وستتبعها إن شاء الله مشروعات علمية ودراسات نقدية عن الاستشراق اليهودي في مجال الدراسات القرآنية وعن صورة القرآن الكريم وعلومه في المناهج الدراسية اليهودية.
 
 
دراسات نقدية (4): القرآن الكريم وعلومه في المناهج الدراسية الإيرانية: دراسة نقدية استقرائية لصورة القرآن الكريم وعلومه في المناهج الدراسية الإيرانية وطريقة تناولها وعرضها للموضوعات المتصلة بالقرآن, مع رد شبهاتها المثارة حولها وبيان أثرها على الدارسين وارتباطها بمنظومة الفكر والتصور, معتمدين في ذلك على المناهج الدراسية الأصلية باللغة الفارسية.
 
 
 
حصاد ملتقى أهل التفسير (1): الوقف والابتداء: ثمرةٌ من ثمار ملتقى أهل التفسير (على شبكة الانترنت),جمعت المشاركات العلمية المتفرقة في صفحات الملتقى حول موضوع (الوقف والابتداء) وهو من الموضوعات المهمة في علوم القرآن, ورتبتها ترتيبًا علميًّا مع توثيق كل قول لصاحبه وتاريخ نشره, بمنهج منضبط أشير إليه في مقدمة الكتاب.
 
 
 
حصاد ملتقى أهل التفسير (2): حفص بن سليمان القارئ بين الجرح والتعديل: مساجلة علمية رائعة جرت على صفحات ملتقى أهل التفسير (على شبكة الانترنت) حول راوي أشهر قراءة يقرأ بها المسلمون اليوم وهو حفص بن سليمان, ومنزلته من الجرح والتعديل وتحرير القول في ضبطه وعدالته, شارك فيها اثنان من خيرة الباحثين المتخصصين, وهما: أ. د. غانم بن قدوري الحمد, و أ. د. يحيى بن عبدالله البكري.
 
 
 
 
حصاد ملتقى أهل التفسير (3): الإمام ابن جرير الطبري وتفسيره: ثمرةٌ يانعة أخرى من ثمار ملتقى أهل التفسير (على شبكة الانترنت), جمعت ما تفرق من المشاركات العلمية في صفحات الملتقى المتصلة بالإمام أبي جعفر بن جرير الطبري وتفسيره العظيم "جامع البيان عن تأويل آي القرآن".
 
 
حصاد ملتقى أهل التفسير (4): لقاءات ملتقى أهل التفسير (1-4): سلسلة من اللقاءات التحريرية مع نخبة من أبرز المشتغلين بالدراسات القرآنية حول العالم, حرص ملتقى أهل التفسير (على شبكة الانترنت) على فتح أبواب الحوار معهم حول واقع الدراسات القرآنية ومستقبلها وهمومها ومشكلاتها وآفاق تطويرها, بما يعود بالفائدة على الدارسين وينير الطريق للباحثين ويثري هذا الحقل المعرفي بآراء وتجارب مثمرة.
 
 
 
مجلة تطوير الدراسات القرآنية: مجلة علمية محكَّمة تصدر عن مركز تفسير للدراسات القرآنية وكرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود بالرياض, وتُعنى بنشر الدراسات والأبحاث المتعلقة بتطوير الدراسات القرآنية في شتى المجالات العلمية والتعليمية والتنظيمية والتقنية والتمويلية والتشجيعية والإعلامية, وفق ضوابط النشر العلمي المعتمدة. ومن أهدافها: نشر الأبحاث الهادفة لتطوير الدراسات القرآنية وتأصيل موضوعاتها, وفتح آفاق جديدة للبحث العلمي في الدراسات القرآنية, ورصد الجهود التي تخدم الدراسات القرآنية والتعريف بالنماذج التطويرية المتميزة.
 
وحدة أصول التفسير: وحدة علمية تنشد الوصول إلى ضبط الفهم الصحيح لكتاب الله تعالى، وتحديد أصول التعامل معه تحديداً دقيقاً، وبيان الضوابط الحاكمة للعملية التفسيرية، ورسم آليات التعامل العلمي الرصين مع التراث التفسيري الزاخر، وبيان ضوابط التعامل معه. ومن هنا توجهت عناية مركز تفسير إلى إنشاء وحدة خاصة تولي عنايتها هذا الأمر، وتحرص في سبيل ذلك على التنسيق بين  كافة الجهود المؤسسية والفردية، بغية جمع كل ما يتعلق بأصول التفسير في جميع التراث لدى المفسرين ثم لدى غيرهم، وفهرسة وتصنيف المادة المجموعة وإدخالها في قواعد البيانات لتحليلها ودراستها، مما يساعد في توجيه مسارات البحث العلمي ويفتح آفاقا في صياغة الرؤية المستقبلية لعلم أصول التفسير ، وتقديم المخططات العلمية والدراسات والأبحاث الوصفية والتأصيلية وكافة الأنشطة المسهمة في خدمة هذا العلم العزيز .
 
 
• أفكار تقنية: ضمن مسارات ومجالات تطوير الدراسات القرآنية يأتي بحث (أفكار تقنية لتطوير الدراسات القرآنية) متضمنا باقة من الأفكار التقنية المتميزة تثب بالبحث العلمي في الدراسات القرآنية إلى آفاق أرحب، من خلال تطوير برامج وتطبيقات إلكترونية تحقق مزيدا من تيسير العلم وتبليغه للناس في كل بقاع الدنيا بشتى اللغات ومختلف وسائل التواصل الممكنة.
 
 
• الأساليب العربية الوارد في القرآن الكريم: لابد لمن أراد التفقه في كتاب الله تعالى والبصر بتأويله من النظر في كلام العرب، وجمع النظير إلى نظيره من مذاهبهم واستعمالاتهم في البيان، ويأتي هذا البحث المتميز (الأساليب العربية الواردة في القرآن الكريم) مجليا هذه الأساليب، ومبينا أثرها في التفسير، من خلال تفسير إمام المفسرين ابن جرير الطبري رحمه الله، وهو من أئمة المفسرين المعتنين بالعربية، ونرجو أن يكون في البحث إضافة علمية نافعة للدراسات اللغوية والبيانية في القرآن الكريم.
 
 
 
• علوم القرآن عند الإمام الشاطبي: شرح علمي متميز يتناول فيه الأستاذ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار بالتعليق والتحرير والبيان المقدمات المتعلقة بمباحث علوم القرآن في كتاب (الموافقات) للإمام الشاطبي، بما يبرز آراء الشاطبي في مسائل علوم القرآن وأصول التفسير، ويكشف عن جانب مهم مغمور في شخصيته العلمية، يظهر نبوغه المعرفي، ويبرز تكامل أدواته الاجتهادية، ويضيف جديدا لمكتبة الدراسات القرآنية.
 
 
• معجم الرسم العثماني: معجم فريد في مجال الدراسات القرآنية، يعنى برصد طريقة كتابة الألفاظ القرآنية في الرسم العثماني، من خلال أهم مصادر علم رسم المصحف وأقدم النسخ المخطوطة للمصاحف في العالم، ورتبت كلماته على حروف المعجم، وهو عمل لا مثيل له في المكتبة الإسلامية.
 
 
• تعدد تراجم معاني القرآن الإنجليزية في ضوء الإعراب: دراسة تحليلية نقدية مقارنة لنماذج مختارة من ترجمات معاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزية، تجلي أثر الإعراب في تعدد الترجمات واختلاف المترجمين في ترجمة معاني الآيات، وتؤكد على أهمية العناية بلغة العرب لكل من رام العمل في هذا المجال المعرفي الخطير.
 
 

 • أقوال الإمام أبي إسحاق الشاطبي في التفسير جمعا ودراسة: دراسة علمية محررة لمنهج الإمام الشاطبي في التفسير ومصادره وقواعده التفسيرية، مع جمع ما تفرق من أقواله وكلامه في تفسير الآيات مرتبا على سور القرآن من خلال كتبه وتصانيفه.

 

 

 • موقف المدرسة العقلية المعاصرة من علوم القرآن وأصول التفسير: من سبل الباطل التي راجت في هذا العصر تلك الدعاوى التي تزعم قراءة جديدة لعلوم القرآن وأصول تفسيره، بمناهج بعيدة عن لسان العرب، وقواعد الاستنباط التي سار عليها سلف الأمة، وتجنح إلى تحكيم العقل دون نور الوحي، بما يؤول بها في آخر الأمر إلى تحريف كلام الله والعبث بمعاني آياته وأحكامه.. ويأتي هذا البحث دراسة نقدية تتناول موقف المدرسة العقلية المعاصرة من القرآن الكريم وعلومه المتصلة به، وتنقدها نقدا علميا يكشف شبهاتها ويدحض ما فيها من الباطل، وذلك في سياق مشروع مركز تفسير في الانتصار للقرآن الكريم، والذود عن حياض علومه، والرد على شبهات الطاعنين فيه.

 

السابق
التطبيقات الإلكترونية
التالي
البرامج الإعلامية